کد مطلب:239468 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:142

علی من یعتمد المأمون
و هكذا .. و اذا كان أبوه قد استطاع أن یضمن له المركز الثانی بعد أخیه الأمین، و اذا كان ذلك لا یكفی لأن یجعل المأمون یطمئن الی مستقبله فی الحكم، و أن یأمن أخاه و بنی أبیه العباسیین، أن لا یحلوا العقدة، و ینكثوا العهد ؛ فهل یستطیع المأمون أن یعتمد علی غیرهم، لو تعرض مركزه و وجوده للتهدید فی وقت ما ؟! . و من هم أولئك الذین یستطیع أن یصل الی الحكم ، و السلطان ؟! و من ثم .. كیف یستطیع أن یحتفظ به، و یقوی من دعائمه ؟!

ان نظرة شاملة علی الفئات الاخری فی تلك الفترة من الزمن، لكفیلة بأن تظهر لنا أنه لم یبق أمام المأمون غیر العلویین، و العرب، و الایرانیین ..

فما هو موقف هؤلاء منه، و أی الفئات تلك هی التی یستطیع أن یعتمد علیها ؟. و كیف یستطیع أن یغیر ماجریات الامور لتكون فی صالحه، و علی وفق مراده ؟! ..

هذا هو السؤال الذی لابد للمأمون من أن یضع الحل و الاجابة علیه، بكل دقة و وعی و أدراك، و أن یتحرك من ثم علی وفق تلك الاجابة،



[ صفحه 167]



و علی مقتضی ذلك الحل .. و لنلق أولا نظرة سریعة علی مواقف كل من هؤلاء من المأمون، و لنخلص من ثم الی معرفة الفئة التی یستطیع المأمون أن یعتمد علیها فی مواجهة الأخطار و التحدیات، التی تنتظره، و تنتظر نظام حكمه، بصورة عامة .. فنقول :